الأحد، 22 يوليو 2012

تجربتي في تعلم اللغة البولندية في المحادثة بطلاقة وسهولة


كغيري من الناس تعلمت اللغة البولندية في صغري في المدرسة, لكن للأسف لم أتمكن من إتقان اللغة البولندية ولا من فهمها بشكل جيد, لأن الطريقة التي تستعمل في المدرسة لتعليم اللغة البولندية خاطئة تماما, فهم يعلمون الكثير من القواعد و لا يركزون على الاستماع والقراءة والتي تعتبر مهمة في تعلم اللغة البولندية.
لهذا بعد أكثر من عشر سنوات في المدرسة خرجت صفر اليدين غير قادرا على طلب فنجان قهوة باللغة البولندية في مطعم, لكن ذات يوم قررت أن اتعلم اللغة البولندية لوحدي وبطلاقة, ذهب ثم اشتريت كتاب تعلم اللغة البولندية بدون معلم بعشرة دراهم (دولار أمريكي تقريبا) ثم درست وقرأت الكتاب جيدا حتى حفظت جميع الكلمات البولندية التي يحتوي عليها, كما تعلمت في هذا الكتاب بعض الأفعال البولندية الشائعة والأفعال الغير قياسية وبعض  قواعد النطق الأساسية.

بعد هذا اشتريت قاموس باللغة البولندية والعربية واشتريت ثلاث قصص قصيرة للأطفال باللغة البولندية للأطفال الصغار, قرأت هذه القصص البولندية بمساعدة القاموس, كلما صادفت كلمة صعبة كنت اكتبها في مذكرتي مع المقابل العربية بعد البحث عنها في القاموس. وكنت أحفظ كل الكلمات في مذكرتي بعد الانتهاء من قراءة القصة, بعد أن أكملت قراءة القصص الثلاثة كنت أذهب إلى المكتبة واشتري قصصا أخرى, حتى قرأت أكثر من مائة قصة قصيرة باللغة البولندية في مدة أقل من أربعة أشهر.

بعد هذا اشتريت قاموس البولندية البولندية أحادي اللغة, واشتريت كذلك روايات كبيرة للكبار, وكنت أقوم بقراءة الرواية بصعوبة لكثرة الكلمات والمفردات الصعبة فيها, لكن غالبا ماكنت اعتمد على السياق في فهم مضمون الرواية. بعد أن قرأت أكثر من 50 رواية في اللغة البولندية وأكثر من 100 مجلة وصحيفة باللغة البولندية كنت استمر كثير للأخبار والبرامج في التلفاز باللغة البولندية. الأن أصبحت أفهم تقريبا كل شيء في اللغة البولندية, لكن ما زلت اجد صعوبة ففهم بعض اللهجات البولندية, كما لا أفهم اكثر من 80 في المئة من الافلام البولندية, لأنهم يستعملون الكثير من الكلمات العامية. لهذا فأنا مازلت أتعلم اللغة البولندية لكي اكون قادرا على التحدث مثل الأشخاص الذين ولدو باللغة البولندية....

لكن بحمد الله انا قادر على الكتابة والتحدث والتعبير باللغة البولندية كما أستعمل اللغة العربية, لأن العربية أيضا ليست لغتي الأم بل تعلمتها في المدرسة كلغة ثانية.

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

اجد صعوبه بالغه في تعلم البولندية و اريد شرح قواعد اللغة البولندية باللغه العربيه و قد حاولت البحث عن كتاب للشرح و لكن دون جدوي فهل عندك كتاب للشرح او يمكنك مساعدتي
برجاء راسلني إن تركمت علي البريد الالكتروني
moh.fathy0@yahoo.com