الأربعاء، 14 مارس 2012

كيف أتعلم التحدث باللغة الرومانية بفصاحة وطلاقة (للمتوسطين في اللغة الرومانية)


تعلم اللغة الرومانية والتحدث بها بفصاحة يتطلب جهدا وعملا ووقتا طويلا, لكن إذا ما اتبعت المنهجية والكيفية الصحيحة فسوف تتمكن من التحدث باللغة الرومانية بفصاحة وسهولة. التمكن من التواصل بشكل فصيح في الرومانية أمر يختلف كثيرا عن فهم الرومانية, فالكثير من الطلاب يفهمون الرومانية ويستطيعون الكتابة بها وفهم الأفلام والأخبار والكتب الرومانية, لكنهم عندما يحاولون التحدث باللغة الرومانية يجدون صعوبة في إيصال أفكارهم بسرعة وسهولة وبطريقة فصيحة. فكيف إذا تتعلم الفصاحة والطلاقة في اللغة الرومانية؟ وكيف تتحدث الرومانية مع الآخرين بشكل سلس وسهل؟

أولا: لا تدرس قواعد اللغة الرومانية
قواعد اللغة الرومانية ليست ضرورية لكي تتمكن من تعلم التحدث بفصاحة وطلاقة, بل إن قواعد الرومانية سوف تسبب لك البطء أثناء التواصل والتحدث بالرومانية, لأنك سوف تفكر في هذه القواعد بدلا من أن تفكر في ما ستقوله. الدليل على انك لا تحتاج دراسة قواعد اللغة الرومانية لكي تتمكن من التحدث بطلاقة هو لغتك الأم, هل تعلمت قواعد اللغة العربية؟ طبعا لا, إنما تعلمت اللغة العربية بطريقة طبيعية, أما القواعد فقد تعلمتها ضمنيا. هكذا يجب أن تتعلم اللغة الرومانية دون دراسة للقواعد, لكن على كل أنت تحتاج لتعلم بعض القواعد الرومانية الأساسية, والوقت الذي تحتاجه لتعلمها لا يتجاوز عشر ساعات. لأن ما تحتاج إلى تعلمه من قواعد لا يتجاوز بعض الأمور السطحية في اللغة الرومانية.

ثانيا: قراءة الكتب والروايات والجرائد الرومانية بكثرة
القراءة مهمة جدا في حياتنا, فهي لا تنفع فقط في تعلم اللغة الرومانية بل في تعلم الكثير من الأمور الأخرى التي سوف تؤثر على حياتك إيجابيا. إذا ما أردت أن تتعلم التحدث باللغة الرومانية بطلاقة وفصاحة عليك أن تقرأ الكثير من الكتب, لأنك بالقراءة سوف تتعلم المفردات والكلمات الرومانية وطريقة تركيب الجمل, كما أنك ستتعلم القواعد الرومانية. لما قلت لك سابقا لا تتعلم القواعد الرومانية فأنا لم أقصد أنك لا تحتاج إلى القواعد لكي تتحدث اللغة الرومانية بطلاقة, بل إن القواعد شيء ضروري لكي تتقن الطريقة الصحيحة للتحدث بالرومانية, لكن ما قصدته هو أن دراسة القواعد عن طريق "كتب القواعد grammar books" ليس الطريقة الصحيحة والفعالة لتعلم الفصاحة والطلاقة في اللغة الرومانية, إنما القراءة المكثفة لعدد كبير من المقالات والكتب هي الطريقة الصحيحة لتعلم القواعد الرومانية, لأن أي جملة بطبيعة الحال هي مكونة على أساس قواعد لغوية وقراءة هذه الجملة يعني تعلم القواعد اللغوية ضمنيا.

ثالثا: عدم الترجمة المفرطة للكلمات الصعبة أثناء قراءة الكتب الرومانية
الخطأ الذي يقع فيه الكثير من متعلمي اللغة الرومانية هو الترجمة المفرطة للكلمات الصعبة, الشيء الذي يسبب لهم البطء في القراءة واستغراق وقت طويل في قراءة الكتاب أو الرواية الرومانية, أو في أسوا الأحوال التوقف عن إكمال قراءة الكتاب. لكن الحل سهل, لا تحتاج أبدا إلى ترجمة كل الكلمات الصعبة, لأن هناك منهجية ووسيلة لفهم معاني الكلمات الرومانية دون ترجمتها وهي " السياق", يمكنك أن تفهم معنى الكلمة الرومانية الصعبة بالاعتماد على الكلمات الأخرى التي ترافقها في الجملة. هكذا سوف تقوم بقراءة أي كتاب باللغة الرومانية بسهولة ودون صعوبة ومعانات, تماما كما تفعل في اللغة العربية, كما أنك ستتعلم اللغة الرومانية بسهولة وطلاقة.

رابعا: الاستماع كثيرا للبرامج والكتب الصوتية باللغة الرومانية
تعلم اللغة الرومانية بشكل جيد يتطلب الاعتماد على جانبي المدخلات ( القراءة والاستماع), ما يعني أنك ملزم كذلك بالاستماع للغة الرومانية يوميا, لأن الاعتماد فقط على القراءة لن يمكنك أبدا من تحدث اللغة الرومانية بطلاقة, لأن هناك بعض الأشياء التي لن تتعلمها أبدا من القراءة مثل ما يسمى ب " الحشو" وهي الكلمات الرومانية التي ليس لها معنى في نفسها بل تعطي المعنى في سياق الكلام. لكن عليك أن تقوم بإتباع نفس المنهجية التي تتبعها في القراءة أثناء الاستماع وهي عدم الانزعاج بسبب الكلمات التي لا تفهمها, فالقصد هنا هو تعلم تركيب وهيكلة اللغة الرومانية وليس تعلم الكلمات الصعبة, لأن هذه الأخيرة سوف تتعلمها ضمنيها كما تتعلم القواعد اللغوية.

إن كانت لديك أي تساؤلات أو تريد أن تتحدث عن تجربتك في تعلم اللغة الرومانية يمكنك الكتابة في مربع التعليقات أسف المقال

ليست هناك تعليقات: