الأحد، 22 يوليو 2012

تجربتي في تعلم اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية في المحادثة بطلاقة وسهولة


كغيري من الناس تعلمت اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية في صغري في المدرسة, لكن للأسف لم أتمكن من إتقان اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية ولا من فهمها بشكل جيد, لأن الطريقة التي تستعمل في المدرسة لتعليم اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية خاطئة تماما, فهم يعلمون الكثير من القواعد و لا يركزون على الاستماع والقراءة والتي تعتبر مهمة في تعلم اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية.
لهذا بعد أكثر من عشر سنوات في المدرسة خرجت صفر اليدين غير قادرا على طلب فنجان قهوة باللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية في مطعم, لكن ذات يوم قررت أن اتعلم اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية لوحدي وبطلاقة, ذهب ثم اشتريت كتاب تعلم اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية بدون معلم بعشرة دراهم (دولار أمريكي تقريبا) ثم درست وقرأت الكتاب جيدا حتى حفظت جميع الكلمات اليونانية الاغريقية/ اللاتينية التي يحتوي عليها, كما تعلمت في هذا الكتاب بعض الأفعال اليونانية الاغريقية/ اللاتينية الشائعة والأفعال الغير قياسية وبعض  قواعد النطق الأساسية.

بعد هذا اشتريت قاموس باللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية والعربية واشتريت ثلاث قصص قصيرة للأطفال باللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية للأطفال الصغار, قرأت هذه القصص اليونانية الاغريقية/ اللاتينية بمساعدة القاموس, كلما صادفت كلمة صعبة كنت اكتبها في مذكرتي مع المقابل العربية بعد البحث عنها في القاموس. وكنت أحفظ كل الكلمات في مذكرتي بعد الانتهاء من قراءة القصة, بعد أن أكملت قراءة القصص الثلاثة كنت أذهب إلى المكتبة واشتري قصصا أخرى, حتى قرأت أكثر من مائة قصة قصيرة باللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية في مدة أقل من أربعة أشهر.

بعد هذا اشتريت قاموس اليونانية الاغريقية/ اللاتينية اليونانية الاغريقية/ اللاتينية أحادي اللغة, واشتريت كذلك روايات كبيرة للكبار, وكنت أقوم بقراءة الرواية بصعوبة لكثرة الكلمات والمفردات الصعبة فيها, لكن غالبا ماكنت اعتمد على السياق في فهم مضمون الرواية. بعد أن قرأت أكثر من 50 رواية في اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية وأكثر من 100 مجلة وصحيفة باللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية كنت استمر كثير للأخبار والبرامج في التلفاز باللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية. الأن أصبحت أفهم تقريبا كل شيء في اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية, لكن ما زلت اجد صعوبة ففهم بعض اللهجات اليونانية الاغريقية/ اللاتينية, كما لا أفهم اكثر من 80 في المئة من الافلام اليونانية الاغريقية/ اللاتينية, لأنهم يستعملون الكثير من الكلمات العامية. لهذا فأنا مازلت أتعلم اللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية لكي اكون قادرا على التحدث مثل الأشخاص الذين ولدو باللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية....

لكن بحمد الله انا قادر على الكتابة والتحدث والتعبير باللغة اليونانية الاغريقية/ اللاتينية كما أستعمل اللغة العربية, لأن العربية أيضا ليست لغتي الأم بل تعلمتها في المدرسة كلغة ثانية.

ليست هناك تعليقات: